Kabar Terkini

Puasa Ramadhan, tp rugi.. Krn apa ya?

Sungguh sangat amat rugilah seseorang yang datang kepadanya Ramadhan tetapi kemudian bulan Ramadhan tersebut berlalu sebelum diampuni untuknya (dosa-dosanya).

Berikut tayangan Animasinya:

https://youtu.be/jPpc4YhXc8E


Hadits Shohih :

رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَىَّ وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ دَخَلَ عَلَيْهِ رَمَضَانُ ثُمَّ انْسَلَخَ قَبْلَ أَنْ يُغْفَرَ لَهُ وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ أَدْرَكَ عِنْدَهُ أَبَوَاهُ الْكِبَرَ فَلَمْ يُدْخِلاَهُ الْجَنَّةَ

“Sungguh sangat terhina dan rendah seseorang yang disebutkanku, lalu dia tidak bershalawat atasku.

Sungguh sangat terhina dan rendah seseorang yang datang kepadanya Ramadhan kemudian bulan tersebut berlalu sebelum diampuni untuknya (dosa-dosanya).

Sungguh sangat terhina dan rendah seseorang yang mendapati kedua orangtuanya lalu keduanya tidak memasukkannya ke dalam surga.” (HR. Tirmidzi).

927 - ﻭَﻋَﻨْﻪُ، ﻗَﺎﻝَ: ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ اﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ اﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ: " «ﺭَﻏِﻢَ ﺃَﻧْﻒُ ﺭَﺟُﻞٍ ﺫُﻛِﺮْﺕُ ﻋِﻨْﺪَﻩُ ﻓَﻠَﻢْ ﻳُﺼَﻞِّ ﻋَﻠَﻲَّ، ﻭَﺭَﻏِﻢَ ﺃَﻧْﻒُ ﺭَﺟُﻞٍ ﺩَﺧَﻞَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺭَﻣَﻀَﺎﻥُ ﺛُﻢَّ اﻧْﺴَﻠَﺦَ ﻗَﺒْﻞَ ﺃَﻥْ ﻳُﻐْﻔَﺮَ ﻟَﻪُ، ﻭَﺭَﻏِﻢَ ﺃَﻧْﻒُ ﺭَﺟُﻞٍ ﺃَﺩْﺭَﻙَ ﻋِﻨْﺪَﻩُ ﺃَﺑَﻮَاﻩُ اﻟْﻜِﺒَﺮَ ﺃَﻭْ ﺃَﺣَﺪُﻫَﺎ ﻓَﻠَﻢْ ﻳُﺪْﺧِﻼَﻩُ اﻟْﺠَﻨَّﺔَ» "، ﺭَﻭَاﻩُ اﻟﺘِّﺮْﻣِﺬِﻱُّ.
____
927 - (ﻭَﻋَﻨْﻪُ) ، ﺃَﻱْ: ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ (ﻗَﺎﻝَ: ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ اﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ اﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ: " ﺭَﻏِﻢَ ") : ﻣُﺜَﻠَّﺚُ اﻟْﻐَﻴْﻦِ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﻓِﻲ اﻟْﻘَﺎﻣُﻮﺱِ، ﻟَﻜِﻦَّ اﻟﺮِّﻭَاﻳَﺔَ ﺑِﺎﻟْﻜَﺴْﺮِ، ﻭَﻓِﻲ ﻧُﺴْﺨَﺔٍ ﺑِﺎﻟْﻔَﺘْﺢِ، ﻭَﻣَﻌْﻨَﺎﻩُ ﻟُﺼِﻖَ ﺑِﺎﻟﺮِّﻏَﺎﻡِ ﻭَﻫُﻮَ اﻟﺘُّﺮَاﺏُ، ﺃَﻱْ: ﺫُﻝَّ ﻭَﻫَﺎﻥَ ( «ﺃَﻧْﻒُ ﺭَﺟُﻞٍ ﺫُﻛِﺮْﺕُ ﻋِﻨْﺪَﻩُ ﻓَﻠَﻢْ ﻳُﺼَﻞِّ ﻋَﻠَﻲَّ» ) : ﻭَﻫُﻮَ ﺇِﻣَّﺎ ﺧَﺒَﺮٌ ﺃَﻭْ ﺩُﻋَﺎءٌ، ﺃَﻱْ ﻟَﺤِﻘَﻪُ ﺫُﻝٌّ ﻣُﺠَﺎﺯَاﺓً ﺑِﺘَﺮْﻙِ ﺗَﻌْﻈِﻴﻤِﻲ، ﻭَﻗِﻴﻞَ: ﺧَﺎﺏَ ﻭَﺧَﺴِﺮَ ﻣَﻦْ ﻗَﺪَﺭَ ﺑِﺄَﻥْ ﻳَﺘَﻔَﻮَّﻩَ ﺑِﺄَﺭْﺑَﻊِ ﻛَﻠِﻤَﺎﺕٍ ﻓَﻴُﻮﺟِﺐُ ﻟِﻨَﻔْﺴِﻪِ ﻋَﺸْﺮَ ﺻَﻠَﻮَاﺕٍ ﻣِﻦَ اﻟﻠَّﻪِ، ﻭَﻳُﺮْﻓَﻊُ ﺑِﻬَﺎ ﻋَﺸْﺮَ ﺩَﺭَﺟَﺎﺕٍ، ﻭَﻳُﺤَﻂُّ ﻋَﻨْﻪُ ﻋَﺸْﺮُ ﺧَﻄِﻴﺌَﺎﺕٍ، ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﻔْﻌَﻞْ، ( «ﺃَﻧْﻒُ ﺭَﺟُﻞٍ ﺫُﻛِﺮْﺕُ ﻋِﻨْﺪَﻩُ ﻓَﻠَﻢْ ﻳُﺼَﻞِّ ﻋَﻠَﻲَّ» ) : ﻭَﻫُﻮَ ﺇِﻣَّﺎ ﺧَﺒَﺮٌ ﺃَﻭْ ﺩُﻋَﺎءٌ، ﺃَﻱْ ﻟَﺤِﻘَﻪُ ﺫُﻝٌّ ﻣُﺠَﺎﺯَاﺓً ﺑِﺘَﺮْﻙِ
ﺗَﻌْﻈِﻴﻤِﻲ، ﻭَﻗِﻴﻞَ: ﺧَﺎﺏَ ﻭَﺧَﺴِﺮَ ﻣَﻦْ ﻗَﺪَﺭَ ﺑِﺄَﻥْ ﻳَﺘَﻔَﻮَّﻩَ ﺑِﺄَﺭْﺑَﻊِ ﻛَﻠِﻤَﺎﺕٍ ﻓَﻴُﻮﺟِﺐَ ﻟِﻨَﻔْﺴِﻪِ ﻋَﺸْﺮَ ﺻَﻠَﻮَاﺕٍ ﻣِﻦَ اﻟﻠَّﻪِ، ﻭَﻳُﺮْﻓَﻊَ ﺑِﻬَﺎ ﻋَﺸْﺮَ ﺩَﺭَﺟَﺎﺕٍ، ﻭَﻳُﺤَﻂَّ ﻋَﻨْﻪُ ﻋَﺸْﺮُ ﺧَﻄِﻴﺌَﺎﺕٍ، ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﻔْﻌَﻞْ، (" «ﻭَﺭَﻏِﻢَ ﺃَﻧْﻒُ ﺭَﺟُﻞٍ ﺩَﺧَﻞَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺭَﻣَﻀَﺎﻥُ ﺛُﻢَّ اﻧْﺴَﻠَﺦَ» ") ، ﺃَﻱِ: اﻧْﺘَﻬَﻰ ﺃَﻭِ اﻧْﻘَﻀَﻰ.
ﻗَﺎﻝَ اﺑْﻦُ ﺣَﺠَﺮٍ: ﻛَﺎﻥَ ﻭَﺟْﻪُ اﻹِْﺗْﻴَﺎﻥِ (ﺑِﺜُﻢَّ) ، ﻫُﻨَﺎ ﺃَﻥَّ ﺑَﻴْﻦَ اﺑْﺘِﺪَاءِ ﺭَﻣَﻀَﺎﻥَ ﻭَﺑَﻴْﻦَ اﻧْﻘِﻀَﺎﺋِﻪِ ﻣُﻬْﻠَﺔً ﻃَﻮِﻳﻠَﺔً، ﺑِﺨِﻼَﻑِ ﺳَﻤَﺎﻉِ ﺫِﻛْﺮِﻩِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ اﻟﺴَّﻼَﻡُ ﻭَاﻟﺼَّﻼَﺓِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ، ﻓَﺈِﻧَّﻬَﺎ ﺗُﻄْﻠَﺐُ ﻋَﻘِﺐَ اﻟﺴَّﻤَﺎﻉِ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﻣُﻬْﻠَﺔٍ، ﻭَﻛَﺬَا ﺑِﺮُّ اﻟْﻮَاﻟِﺪَﻳْﻦِ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻳَﺘَﺄَﻛَّﺪُ ﻋَﻘِﺐَ اﺣْﺘِﻴَﺎﺟِﻬِﻤَﺎ اﻟْﻤُﻜَﻨَّﻰ ﻋَﻨْﻪُ ﺑِﺎﻟْﻜِﺒَﺮِ، ﻭَﻗَﺎﻝَ اﻟﻄِّﻴﺒِﻲُّ: (ﺛُﻢَّ) ، ﻫَﺬِﻩِ اﺳْﺘِﺒْﻌَﺎﺩِﻳَّﺔٌ ﻛَﻤَﺎ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻟِﻚَ ﻟِﺼَﺎﺣِﺒِﻚَ: ﺑِﺌْﺲَ ﻣَﺎ ﻓَﻌَﻠْﺖَ ﻭَﺟَﺪْﺕَ ﻣِﺜْﻞَ ﺗِﻠْﻚَ اﻟْﻔُﺮْﺻَﺔِ ﺛُﻢَّ ﻟَﻢْ ﺗَﻨْﺘَﻬِﺰْﻫَﺎ، ﻭَﻛَﺬَا اﻟْﻔَﺎءُ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻟِﻪِ: ﻓَﻠَﻢْ ﻳُﺼَﻞِّ ﻋَﻠَﻲَّ ﻭَﻳُﺪْﺧِﻼَﻩُ، ﻭَﻳُﺆَﻳِّﺪُﻩُ، ﻭُﺭُﻭﺩُ اﻟْﺤَﺪِﻳﺚِ ﻓِﻲ ﺑَﻌْﺾِ ﺭِﻭَاﻳَﺎﺕِ ﺻَﺤِﻴﺢِ ﻣُﺴْﻠِﻢٍ ﺑِﻠَﻔْﻆِ: ﺛُﻢَّ ﺑَﺪَﻝَ اﻟْﻔَﺎءِ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻟِﻪِ: (ﻓَﻠَﻢْ ﻳُﺪْﺧِﻼَﻩُ) ، ﻭَﻧَﻈِﻴﺮُ ﻭُﻗُﻮﻉِ اﻟْﻔَﺎءِ ﻣَﻮْﻗِﻊَ ﺛُﻢَّ ﻓِﻲ اﻻِﺳْﺘِﺒْﻌَﺎﺩِ ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ: {ﻭَﻣَﻦْ ﺃَﻇْﻠَﻢُ ﻣِﻤَّﻦْ ﺫُﻛِّﺮَ ﺑِﺂﻳَﺎﺕِ ﺭَﺑِّﻪِ ﻓَﺄَﻋْﺮَﺽَ ﻋَﻨْﻬَﺎ}

[ اﻟﻜﻬﻒ: 57]
ﻓِﻲ اﻟْﻜَﻬْﻒِ، {ﺛُﻢَّ ﺃَﻋْﺮَﺽَ ﻋَﻨْﻬَﺎ}

[ اﻟﺴﺠﺪﺓ: 22]
ﻓِﻲ اﻟﺴَّﺠْﺪَﺓِ اﻩـ.
ﻓَﺠَﺎءَﺕْ ﺛُﻢَّ ﺑَﻌْﺪَ اﻟْﻔَﺎءِ ﻓِﻲ اﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﻹِِﻓَﺎﺩَﺓِ اﻟﺘِّﺒْﻴَﺎﻥِ (" ﻗَﺒْﻞَ ﺃَﻥْ ﻳُﻐْﻔَﺮَ ﻟَﻪُ ") ، ﺃَﻱْ: ﺑِﺄَﻥَّ ﻟَﻢْ ﻳَﺘُﺐْ ﻓِﻴﻪِ ﺃَﻭْ ﻟَﻢْ ﻳُﻌَﻈِّﻤْﻪُ ﺑِﺎﻟْﻤُﺒَﺎﻟَﻐَﺔِ ﻓِﻲ اﻟﻄَّﺎﻋَﺔِ ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﻐْﻔَﺮَ ﻟَﻪُ، ﺃَﻭْ ﻟِﺴُﻮءِ ﻣَﺎ اﻧْﻄَﻮَﻯ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻣِﻦْ ﺭِﻳَﺎءٍ ﻭَﻧَﺤْﻮِﻩِ ﺃَﺑْﻄَﻞَ ﻋَﻤَﻠَﻪُ اﻟْﻤُﻘْﺘَﻀِﻲَ ﻟِﻠْﻤَﻐْﻔِﺮَﺓِ، ﻗَﺎﻝَ اﻟﻄِّﻴﺒِﻲُّ: اﻟﻈَّﺎﻫِﺮُ (ﻭَﻟَﻢْ ﻳُﻐْﻔَﺮْ) ، ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻋَﺪَﻝَ ﺗَﻨْﺒِﻴﻬًﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥَّ ﺗَﺮَاﺧِﻲَ اﻟْﻐُﻔْﺮَاﻥِ ﻣِﻦْ ﺗَﻘْﺼِﻴﺮِﻩِ، ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺣَﻘُّﻪُ ﺃَﻥْ ﻳُﻐْﻔَﺮَ ﻟَﻪُ ﻗَﺒْﻞَ اﻧْﺴِﻼَﺧِﻪِ، (" «ﻭَﺭَﻏِﻢَ ﺃَﻧْﻒُ ﺭَﺟُﻞٍ ﺃَﺩْﺭَﻙَ ﻋِﻨْﺪَﻩُ ﺃَﺑَﻮَاﻩُ اﻟْﻜِﺒَﺮَ ﺃَﻭْ ﺃَﺣَﺪُﻫُﻤَﺎ ﻓَﻠَﻢْ ﻳُﺪْﺧِﻼَﻩُ» ") ، ﺃَﻱْ: ﺃَﻭْ ﻟَﻢْ ﻳُﺪْﺧِﻠْﻪُ (" اﻟْﺠَﻨَّﺔَ ") : اﻹِْﺳْﻨَﺎﺩُ ﻣَﺠَﺎﺯِﻱٌّ، ﻓَﺈِﻥَّ اﻟْﻤُﺪْﺧِﻞَ ﺣَﻘِﻴﻘَﺔً ﻫُﻮَ اﻟﻠَّﻪُ ﻳَﻌْﻨِﻲ ﻟَﻢْ ﻳَﺨْﺪِﻣْﻬُﻤَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﺪْﺧُﻞَ ﺑِﺴَﺒَﺒِﻬِﻤَﺎ اﻟْﺠَﻨَّﺔَ، (ﺭَﻭَاﻩُ اﻟﺘِّﺮْﻣِﺬِﻱُّ) : ﻭَﻗَﺎﻝَ: ﺣَﺴَﻦٌ ﻏَﺮِﻳﺐٌ ﻣِﻦْ ﻫَﺬَا اﻟْﻮَﺟْﻪِ، ﻭَﺭَﻭَاﻩُ اﺑْﻦُ ﺣِﺒَّﺎﻥَ ﻓِﻲ ﺻَﺤِﻴﺤِﻪِ، ﻭَاﻟْﺒَﺰَّاﺭُ ﻓِﻲ ﻣُﺴْﻨَﺪِﻩِ، ﺫَﻛَﺮَﻩُ ﻣِﻴﺮَﻙُ، ﻗَﺎﻝَ اﺑْﻦُ ﺣَﺠَﺮٍ: ﻭَﻃُﺮُﻗُﻪُ ﻛَﺜِﻴﺮَﺓٌ ﺑَﻌْﻀُﻬَﺎ ﺻَﺤِﻴﺢٌ، ﻭَﺑَﻌْﻀُﻬَﺎ ﺣَﺴَﻦٌ، ﻭَﺑَﻌْﻀُﻬَﺎ ﺿَﻌِﻴﻒٌ.

Sumber kitab :
Mirqotul Mafatih Syarah Misykatul Mashobih
Penulis : Syaikh Ali bin Sulthon Muhammad Al-Qori

No comments

Featured Post

Pengelolaan Kinerja Guru (PKG) tahun 2025

📑 [PKG 2025] Berikut ini materi/panduan untuk Penilaian Pengelolaan Kinerja Guru (PKG) tahun 2025. 1. Pengelolaan Kinerja Guru 2. Pengelola...